الخميس، 20 أغسطس 2009

هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الصوم

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد .

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : (( وكان من هديه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الإكثارُ من أنواع العبادات ، فكان جبريل عليه الصلاة والسلام يدارسه القرآن الكريم في رمضان ، وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسله ، وكان أجود الناس ، وأجود ما يكون في رمضان يكثر فيه من الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن الكريم ، والصلاة والذكر والاعتكاف
.
وكان يخصُّ رمضان من العبادة بما لا يخصُّ غيره به من الشهور ، حتى إنه كان ليواصل فيه أحياناً ليوفر ساعات ليله ونهاره على العبادة ، وكان ينهى أصحابه عن الوصول ، فيقول له : إنك تواصل ، فيقول :
(( لستُ كهيئتكم ، إني أبيت عند ربي يُطعمني ويسقيني )) .

والله عز وجل رسوله عند هذا الوصال بلطائف المعارف ، ودر الحكم وفيض أنوار الرسالة ، لا أنه طعام وشراب حقيقة ، إذ لو كان كذلك لما كان عليه الصلاة والسلام صائماً .

فلما قرّت عينه عليه الصلاة والسلام بمعبوده ، وانشرح صدره بمقصوده وتنعم باله بذكر مولاه ، وصلح حاله بالقرب مِن ربّه نسي الطعام والشراب

والرسول صلى الله عليه وسلم أذكر الذاكرين وأعبدُ العابدين ، جعل شهر رمضان موسماً للعبادة ، وزمنا للذكر والتلاوة . ليله صلى الله عليه وسلم قيام يناجي مولاه ، ويضرع إلى ربه يسأله العون والسداد والفتح الرشاد، يقرأ بالسور الطوال ، ويطيل الركوع والسجود ، شأن النهم الذي لا يشبع من العبادة ، جعل من قيامه الليل زادا وعتادا ، وقوة وطاقة . قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ﴾ (المزمل:1) ﴿ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً ﴾ (المزمل:2) وقال تعالى ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً ﴾ (الاسراء:79) .
ونهاره عليه الصلاة والسلام دعوة وجهاد ونصح وتربية ووعظ وفتيا.

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن لا يدخل في صوم رمضان إلا برؤية محققة أو بشهادة شاهد واحد
وكان عليه الصلاة والسلام يحث على السحور ، فقد صح عنه أنه قال : "تسحروا فان في السحور بركة" لان وقت السحور مبارك ، إذ هو في الثلث الأخير من الليل وقت النزول الإلهي ، ووقت الاستغفار. قال تعالى﴿وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ (الذاريات:18) وقال تعالى ﴿ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ﴾ (آل عمران: من الآية17)
ثم إن السحور عون على الصيام والعبادة ، ثم هو صرف للنعمة في عبادة المنعم سبحانه وتعالى .

وكان عليه الصلاة والسلام فيما صح عنه أمرا وفعلا يُعجل الإفطار بعد غروب الشمس ، فيفطر على رطب أو تمر أو ماء لان خالي المعدة أوفق شئ له الحلاوة ، فكان في الرطب والتمر ما يوافق الصائم الجائع .

وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد)). فكان عليه الصلاة والسلام بخيري الدنيا والآخرة.
وكان يفطر صلى الله عليه وسلم قبل أن يصلي المغرب .

وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (( إذا اقبل الليل من ها هنا ، وأدبر من ها هنا فقد أفطر الصائم)) .
وسافر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصام وأفطر ، وخيروا الصحابة في الأمرين
وكان يأمرهم بالفطر إذا دنوا من عدوهم ليتقووا على قتاله

وخرج صلى الله عليه وسلم لبعض غزواته وسراياه في رمضان بل كانت بدر الكبرى في رمضان ، فنصره الله نصرا ما سمع العالم بمثله ، وأفطر صلى الله عليه وسلم في غزوتين من غزواته ، في رمضان كما أخبر بذلك عمر رضي الله عنه عند الترمذي وأحمد ، ولم يحدد صلى الله عليه وسلم تقدير المسافة التي يفطر فيها الصائم بحد ولا صح عنده في ذلك شيء .

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يدركه الفجر وهو جنب من أهله ، فيغتسل بعد الفجر ويصوم وكان يقبل بعد أزواجه وهو صائم في رمضان، وشبه قبلة الصائم بالمضمضة بالماء.

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إسقاط القضاء عمن أكل وشرب ناسيا ، وأن الله سبحانه هو الذي أطعمه وسقاه
والذي صح عنه عليه الصلاة والسلام : أن الذي يفطر الصائم : الأكل والشرب والحجامة والقيءالمتعمد. والقرآن الكريم دل على أن الجماع مفطر كالأكل والشرب .

واعتكف عليه الصلاة والسلام في العشر الأواخر في رمضان فجمع قلبه مع الله تعالى ، وفرغ باله من هموم الدنيا ، وسرح عين قلبه في ملكوت السموات والأرض ، وقلل من التقائه بالناس ، فأكثر من التبتل والابتهال ودعاء ذي الجلال والإكرام . وعكف قلبه على مدارسة الأسماء والصفات ، وعلى مطالعة الآيات البينات ، والتفكر في مخلوقات رب الأرض والسموات ، فلا اله إلا الله كم من معرفة وحصلت له ، وكم من نور ظهر له ، وكم من حقيقة ظفر بها ؟ فهو اعلم الناس بالله ، وأخوف الناس من الله ، وأتقى الناس لله ، وأبلغ الناس توكلا على الله ، وأبذل الناس لنفسه في ذات الله فعليه الصلاة والسلام

اللهم صلى وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

من كتاب ثلاثون درسا للصائمين
للشيخ
عائض القرنى

هناك 9 تعليقات:

  1. الحمد لله إنى أول تعليق
    وشكرا على البوست الرائع والنقل الجيد
    وأعاد الله عليكم رمضان باليمن والبركات والمغفره

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا أخى الكريم
    هدانا الله وإياكم الى صيام وقيام رمضان على الوجه الذى يرضيه عنا
    كل سنه وانت طيب والامه الاسلاميه بخير وسلام

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    اول زيارة وحبيت اقلك
    كل سنة وانتي طيبة
    بوست جميل
    وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد
    واله وصحبه ومن والاه

    ردحذف
  4. كل سنه و حضرتك طيبة و جزيت خيرا على البوست الطيب

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    كلامك يعلوا فوق كل الكلمات لانه يحكى عن دينا العظيم وشهر رمضان الكريم
    وروحك روح ملاك لان بها قلب يملئه الايمان دمتى ودام احساسك وكل سنه وانتى طيبه

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    جزاكم الله خير الجزاء على هذه التدوينة الرائعة

    ردحذف
  7. السلام عليكم
    جزاكي الله خيرا وكل عام وانتي بخير

    ردحذف
  8. جزاكى الله كل الخير على نقل الكلام دا

    ردحذف
  9. الحــ ــزين
    ;كل سنة وانتى طيبة
    وانتى فين ياقمر ابقى طمنينا بس مش أكتر
    الحــ ــزين

    ردحذف

إتفضلوا هنا لو كلامى عجبكواأو حبين تقولوا لى حاجه